الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي

أولاً: التعريف بالمقرر

المقرر

عدد الوحدات

الرمز والرقم

المتطلب السابق

 نظام التعليم بالمملكة العربية السعودية

عملي

 نظري

 EADM
213

لا يوجد

-

2


ثانياً: وصف المقرر

مقرر نظري يقوم على تعريف الطالبة بمفهوم النظام التعليمي والعوامل المؤثرة, والجذور التاريخية لنظام التعليم السعودي والمفاهيم الأساسية لسياسة التعليم في المملكة والعوامل المؤثرة فيه، كما يركز على سياسة مراحل التعليم وأهدافها ومشكلاتها، ودراسة أنظمة تعليمية ذات أهداف نوعية, و التعرف على التحديات التي يواجهها نظام التعليم والتوجيهات المستقبلية لنظام التعليم. 


ثالثاً: الأهداف العامة للمقرر

 يهدف المقرر إلى تعريف الطالبات بـ:

1- مفهوم النظام التعليمي والعوامل المثرة فيه.

2- الإطار التاريخي لنظام التعليم السعودي وتحليل القوى المؤثرة في نظام التعليم السعودي.

3- مفهوم السياسة التعليمية والمبادئ التي تركز عليها.

4- أهداف المراحل المختلفة للتعليم ومشكلاتها.

5- التعليم الأهلي المفهوم ومكانته في التعليم السعودي.

6- إعداد المعلم وجوانب إعداده.

7- التعليم العالي أهدافه ووظائفه ومشكلاته.

8- الأنظمة التعليمية ذات الأهداف الفرعية.

9- التجديدات والإصلاح التربوي في نظام التعليم.

10- مفهوم استشراف المستقبل التعليمي والتوجيهات المستقبلية لنظام التعليم.

 

 

رابعاً:موضوعات المقرر والخطة الزمنية

 

 الوحدة التعليمة

المدة التقديرية 

المراجع 

 بالأسبوع  بالساعة

 مفهوم النظام التعليمي والعوامل المؤثرة فيه. خصائص النظام، تحليل الننظام التعليمي، عناصره، خطوات أسلوب تحليل النظم، والتوجهات المؤثرة في نظام التعليم.

 الأول

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 مراحل تطور التعليم في المملكة العربية السعودية، والقوى المؤثرة في نظام التعليم السعودي، والجهات المشرفة على نظام التعليم السعودي.

 الثاني

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 مفهوم السياسة التعليمية، مراحل تشكيل السياسة وثيقة سياسة التعليم الصادرة عن اللجنة العليا لسياسة التعليم ، أهداف نظام التتعليم في المملكة العربية السعودية الأهداف العامة والفرعية الخاصة, أهم مشكلات إدارة نظام التعليم في المملكة العربية السعودية.

 الثالث

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 اختبار دوري أول

 الأسبوع الرابع

 التعليم العام أهداف المراحل المختلفة للتعليم ومشكلات كل مرحلة.

 الخامس والسادس

 4ساعات

 المرجع الرئيس

 إعداد المعلم

 السابع

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 التعليم العالي

 الثامن

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 اختبار دوري ثاني

 الأسبوع التاسع

 التعليم الأهلي

العاشر 

 ساعتان

 المرجع المساعد"الحامد وآخرون

 أنظمة تعليمية ذات أهداف نوعية، التربية الخاصة، تعليم الكبار، تحفيظ القرآن.

 الحادي عشر

 ساعتان

 المرجع الرئيس

 التجديدات والإصلاح التربوي في نظام التعليم.

 الثاني عشر

 ساعتان

 المرجع المساعد"الحامد وآخرون

 مفهوم استشراف الستقبل التعليمي وأهميته. كيف نستشرف المستقبل التعليمي، التحويلات التعليمية والتحولات في المجتمع والتعليم السعودي، والتوجيهات المستقبلية لنظام التعليم والاستجابات المطلوب إجرائها.

 الثالث عشر

 ساعتان

 المرجع المساعد"الحامد وآخرون

 المجموع

 13أسبوع

 الاختبار النهائي


خامساً: أساليب التقويم

اختبار دوري أول اختبار دوري ثاني أنشطة متنوعة اختبار نهائي المجموع


20


20


20


40


100

 

سادساً:قائمة المراجع

 

المرجع الرئيسي:

حمدان أحمد الغامدي- نور الدين عبدالجواد- 2005م: تطور نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، مكتب التربية العربي لدول الخليج.

المراجع المساندة:

- محمد معجب الحامد، مصطفى زيادة، بدر العتيبي، نبيل متولي -1428هـ: التعليم في المملكة العربية السعودية رؤية الحاضر واستشراف المستقبل، مكتبة الرشد.

- سليمان الحقيل، نظام وسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية الجذور التاريخية لنظام التعليم، الأسس، الأهداف وبعض وسائل تحقيقها، الاتجاهات، نماذج من المنجزات، ط16.

- عبدالعزيز السنبل، محمد الخطيب، مصطفى متولي، نورالدين عبدالجواد، 1425هـ : نظام التعليم في المملكة العربية السعودية، دار الخريجي.

- موقع وزارة التربية والتعليم. www.moe.gov.sa

- دورية مجلة المعرفة، وزارة التربية والتعليم.

- مكتب التربية العربي لدول الخليج. www.abegs.org  

 



أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/30/2014 1:13:41 AM