الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية التربية - قسم الإدارة والتخطيط التربوي



أولاً: التعريف بالمقرر

المقرر

عدد الوحدات

الرمز والرقم 
 

 مهارات الاتصال
Communication skills

عملي نظري

GED
 459
 

-

2

ثانياً: الأهداف

من المتوقع أن تتمكن الطالبة بعد دراستها للمقرر أن تصبح قادرة على أن:

1-الإلمام بأهمية الاتصال ودوره الفاعل في التربية والتعليم.

2- الإلمام بمفهوم الاتصال والتعرف على مهاراته المختلفة.

3- وصف أنواع الاتصال التعليمي والتربوي ووسائله المتعددة.

4-تحديد دور اللغة اللفظية المكتوبة أو المنطوقة كأداه من أدوات الاتصال.

5- معرفة دور الإشارات الصوتية والبدنية وتعبيرات الوجه والإيماءات في الاتصال.

6- توصيف أشكال الاتصال الثقافي.

7- تقويم الوسائل السمعية والبصرية وصياغة بعض مشكلات التربية المعاصرة.

8- شرح تطور ظهور مفهوم الوسائل التعليمية.

9- استنتاج أهمية تقنيات التعليم في العملية التعليمية.

10- تصميم وسائل تعليمية.

11- شرح بعض نماذج التصميم التعليمي.

12- تصنيف المواد التعليمية.

13- استنتاج معايير تصميم المواد التعليمية.

 


 

ثالثاً:موضوعات المقرر

الوحدة التعليمية

المدة التقديرية

بالأسبوع

بالساعات

تعريف بالمادة ومناقشة الخطة الدراسية

الثاني

ساعتان

مقدمة عن خصائص ومهارات الاتصال الفعال

الثالث

ساعتان

الوحدة الثانية:
الاتصال في بيئة التعليم والتعلم


الرابع-الخامس


4ساعات


التربية العملية

 

الوحدة الخامسة
الاتصال والتعلم الذاتي للطفل

السادس

ساعتان

الوحدة السادسة
الاتصال والإبداع في بيئة التعليم والتعلم

السابع

ساعتان

الاختبار الفصلي

 الأسبوع الثامن

الأنشطة

 التاسع-العاشر

4ساعات

الاختبار النهائي



رابعاً:أساليب التقويم


اختبار فصلي أنشطة متنوعة اختبار نهائي المجموع



30



30



 40


100




سادساً: قائمة المراجع


المرجع الرئيسي:

كفاني،علاء وآخرون- مهارات الاتصال والتفاعل في عمليتي التعليم والتعلم,2003م

   

المراجع المساندة:

كاظم،أحمدخير وجابر،جابر عبدالحميد-الوسائل التعليمية


 

 

 

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/30/2014 1:13:10 AM